تعرف على فوائد تناول البليلة على الريق

البليلة
البليلة

تعد البليلة من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن ماذا يحدث عند تناولها على الريق؟.

هل البليله علي الريق مفيده للجسم؟

أجابت الدكتورة هالة عسكر، استشاري التغذية العلاجية، على هذا السؤال بقولها: "البليلة وجبة مغذية للجسم على الإفطار، لتعدد الفوائد التي تقدمها لصحته".

وأضافت عسكر أن البليلة على الريق تجعل الإنسان أكثر نشاطًا وحيوية، لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية دون الشعور بالتعب.

اقرأ أيضاً|  من دلوقتي لرمضان .. طريقة تحضير عجينة السمبوسة

وأشارت استشاري التغذية العلاجية إلى أن البليلة على الريق تساعد على إنقاص الوزن الزائد، لانخفاض سعراتها الحرارية، واحتوائها على الألياف الغذائية، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة على مدار اليوم.

وأكدت أن البليلة على معدة فارغة تعزز صحة الجهاز الهضمي، لأن أليافها الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج وتحد من الإصابة بالإمساك والانتفاخ.

وأوضحت عسكر أن البليلة على الريق تلعب دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، لغناها بمضادات الأكسدة، التي تعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

وكشفت أن هناك إضافات يمكن الاعتماد عليها لتحسين مذاق البليلة وتعزيز قيمتها الغذائية في آنٍ واحد، مثل الفواكه الطازجة والمكسرات والحليب.

وأوصت بعدم تحلية البليلة بالسكر الأبيض، واستبداله بملعقة صغيرة من عسل النحل، لأنه يساعد على إكسابها المذاق الحلو دون رفع سعراتها الحرارية.

واختتمت هالة عسكر حديثها بالتشديد على ضرورة تجنب البليلة في حالة الإصابة بحساسية القمح، منعًا لاستثارة بعض الأعراض المزعجة، مثل الحكة والطفح الجلدي وضيق التنفس والقيء.